ما هو الفرق بين إنتل كور I3 , I5, I7 ؟




اذا كنت في طريقك لشراء لابتوب أو معالج لحاسبك المكتبي فقد تكون حيرتك الوحيدة هل أشتري معالج
  AMD من انتل أو من
  i3 أو i5 أو i7 وفي حال حسمت قرارك وكان اتجاهك نحو انتل ولكن هل سيكون من الفئة
ومن الممكن أن تكون اتخذت قرارك واستقريت على إحداهم وعزمت على شراءه، ولكنك ستتفاجأ عندما تصل إلى المتجر المعهود بوجود مئات المعالجات تسمى بـ
i3, i5, i7
وبالطبع في تلك الحالة ستخفق في اختيارك وستختار أي معالج ينتمي إلى الفئة التي أخترتها دون الوعي بما اشتريته، رُبما توفق في اختيارك ورُبما لا وفي حالة الـ لا” ستظل تندم على ما اشتريته، لذلك اليوم سنناقش الطريقة المُتبعة لتصنيف معالجات انتل تحت الثلاث فئات المشهورة كي لا نترك شيئًا للصدفة

i3, i5, i7الفرق بين معالجات انتل

Core i3

تحتوي هذه السلسلة من معالجات انتل على نواتين فقط مع إضافة مايسمى بالـ(Hyperthreading)، والذي يقوم بخداع نظام التشغيل و إضافة نواتين وهميتين لكل نواة في المعالج، بمعنى أنك ستحصل على 2 نواة أساسية + 4 نواة وهمية عند شرائك i3، وبالطبع هذا سيساعد على زيادة الأداء ولكنه لا يقارن بالانتقال إلى معالج بأربعة أنوية أساسية وهذا ما سنذكره بعد لحظة.
إذا كان استخدامك محصور في تصفح الانترنت و مشاهدة الأفلام فهذا المعالج هو المناسب لك، ولكن إذا كنت تريد تشغيل الألعاب فأنصحك بالابتعاد تمامًا عنه.

Core i5

أما هذه المعالجات فتحتوي جميعها على أربعة أنوية ولكن بدون خاصية الـ(Hyperthreading)، وتمثل هذه المعالجات موازنة جيدة بين السعر والأداء للمستخدم المتوسط، كما وأنها تحتوي على خاصية Turbo Boost، والتي تعمل على زيادة أداء المعالج بشكل ملحوظ وقت الضغط عليه.
ليست جميع البرامج ستستفاد من تلك النواتين الزائدتين، ولكن برامج تحرير الفيديوهات و برنامج الفوتوشوب و الكثير من الألعاب ستسعد حقًا بوجودها، وستلاحظ تحسن ملحوظ في أدائها.
إذا كنت من اللاعبين ومحرري الفيديوهات وترغب في معالج بسعر متوسط وأداء عال ، فهذا النوع من المعالجات مناسب جدًا لك.

Core i7

أمثل وصف لهذه المعالجات هو تخيلها أنها معالجات Core i5 محسنة بشكل ملحوظ ومضاف إليها خاصية الـ(Hyperthreading)، أي أنها معالجات i5 ولكن بإضافة خاصية Hyperthreadingالتي تحدثنا عنها في معالجات i3.
بالانتقال من معالجات Pentium و core i3 إلى Core i5 ستلاحظ فرق كبير جدًا سيجبرك على كره تلك المعالجات، ولكن بالانتقال من i5 إلى i7 لن تلاحظ ذاك الفرق الكبير.
إذا كنت من المبرمجيننتحدث هنا عن المشاريع الضخمة والأنظمة المعقدة، لا عن برمجة الجامعات )ومصممين الجرافيك أو إذا كنت من اللاعبين وخصوصًا الـ(Hardcore Gamers) ولا يسبب المال عائق لك، فهذا المعالج هو الأمثل لك.

جيل المعالج (Processor Generation)

لن نخوض في أعماق أجيال المعالجات والفرق بينهم فأنت كمستخدم عادي لن يهمك تلك الفروقات، ولكن يهمك أن تعرف أن الفرق بين كل جيل وآخر يتمحور حول 10% من الأداء، أي أن كل جيل أفضل
من سابقة بنسبة 10% أو أقل. لكن سأقدم لكم صورة تفصيلية و شاملة




يتم التشغيل بواسطة Blogger.